8 نصائح لتستفيدي من أخطائك

تطوير ذاتي

يقول المثل العامى المصرى "الضربة اللى ماتموتش تقوى".. وهذا صحيح مائة بالمائة بشرط أن نعرف كيف نتعامل مع الفشل أو الخطأ:

  1. أول شئ: عليك أن تتقبلى الوقوع فى الخطأ، فنحن بشر. لذا فالوقوع فى الخطأ أمر طبيعى جداً بل وحتمى.
  2. عبرى عن مشاعرك: من حقك ومن الطبيعى أن تشعرى بالذنب، أو بالغضب، أو بالإحباط. عبرى عن مشاعرك لصديقة متفهمة تثقين أنها ستحسن الاستماع إليك وتتعاطف معك دون أن تلومك.
  3. لا تسرفى فى تأنيب نفسك وابدئى التعامل مع الموقف بطريقة إيجابية.
  4. تذكرى جيداً أن دوام الحال من المحال، فليس من أحد حتى أكثر الناس نجاحاً ناحجاً على طول الخط.
  5. غيرى نظرتك إلى الفشل واعتبريه فرصة للتخلص من الغرور الذى قد يصيب الإنسان منا عندما تتوالى نجاحاته . ( اقرأي أيضا : نصيحة اليوم: ثقي بنفسك )
  6. توقفى واسألى نفسك عن أسباب عدم نجاحك فى تحقيق الهدف أو تنفيذ المهمة المطلوبة منكِ.
  7. حولى الفشل إلى أمر إيجابى بأن تتعلمى مهارات جديدة أدى افتقادك لها إلى عدم تحقيقك للنتيجة المرجوة.
  8. تعلمى من نجاحاتك كما تتعلمين من أخطائك: اسألى نفسك أيضاً عن أسباب نجاحك فى المرات التى نجحتِ فيها، وذلك لتتعلمى منها بعض الدروس التى يمكنك تطبيقها فيما بعد.

( اقرأي أيضا :  فن الحوار: أسئلة لا تسأليها )

افضل دكتور نفسي في مصر
موضوعات أخرى
التعليقات