جددي ملابس عائلتك القديمة بخطوات بسيطة

موضة

إقترب العيد، كل عام وانتم بخير، وبالطبع لا يصبح العيد عيداً الا بشراء الملابس الجديدة، ولكن ماذا إذا كانت ميزانية اﻷسرة لا تسمح؟! كان لصديقتي تجربة رائعة أنقلها لكم في هذا المقال من خلال بعض الأفكار البسيطة والغير مكلفة لتجديد ملابسها وملابس أبنائها، مستخدمة ملابسهما القديمة أو التي لم يعد مقاسها مناسباً، دون أن تكون بالضرورة ماهرة فى الخياطة

  • نبدأ بأفكار لتجديد ملابس أطفالك:

  1. • حولى السالوبيت الداخلي -أبيض اللون- لطفلتك إلى فستان بإحضار قطعة قماش لديكِ أو تقصيها من ملابسكِ القديمة، بحيث يتماشى لونها مع لون الفانلة، وخيطيها بها ثم زينيها حسب ذوقك، وسنقترح عليكِ فى المقال بعض الأفكار لتزيين الملابس.
  2. • اصنعى فستاناً لطفلتك من قميص قديم لزوجك «بعد استئذانه طبعاً!»، ازيلى الجيب والياقة واتركى الأزرار كما هى، ضيقيه على مقاس صغيرتك، ثم ثبتى شريطاً مطاطياً «أستيك» ملوناً على الخصر أو شريطة ستان أو حزام من الجلد الملون، وأخيراً اشتركى مع صغيرتك فى تزيينه.
  • وهذه أفكار لتجديد ملابسك وحقائبك وتصلح لأبنائك أيضاً:

  1. حولى الملابس القديمة إلى قطع جديدة.. فمثلاً اصنعى من السروال الطويل «البنطالون» آخر قصيراً «برمودا أو شورت»، ومن التنورة «الجيب»، أو من الفستان قميصاً أو حزاماً أو وشاحاً.
  2. أما الملابس التى بهتت ألوانها فقومى بصباغتها، وهكذا تصبح جديدة مرة أخرى، اشترى «صبغة نشطة» وضعيها فى ماء ساخن ثم ضعى الملابس، وضعى معها بيكربونات الصوديوم ثم ملحاً كل ربع ساعة لمدة ساعتين، وذلك لتثبيت اللون، ولاحظى أنكِ إن اخترت صباغة الملابس بغير لونها الأصلى، فسوف تحصلين على لون هو مزيج بين اللونين القديم والجديد. والسروال الجينز يمكنك تجديده بقطع قماش صغيرة تقصينها بأشكال مختلفة -تعرف بالباتش وورك- أو قصاقيص القماش، أو بأشكال جاهزة تشترينها من متاجر الخياطة، ثم تقومين بتثبيتها عليه، يمكنك ايضاً استغلال القطع الموجود بالبنطلون الجينز بتهذيب شكله و عمل قطعات صغيرة في رجل البنطلون الخري وبالتالي يصبح علي الموضة كـused jeans 
  3. حتى حذاءك يمكنك أن تجدديه إذا كنتِ مللتِ شكله بتثبيت القماش ذى الألوان الجميلة عليه. (اقرأي أيضا : نصائح في الموضة لقصيرات القامة )
  4. استخدمى الملابس الصوفية فى صناعة قفازات وكوفيات للشتاء. اصنعى حقيبة يدكِ بنفسك من سروال جينز أو من أى ملابس لم تعودى تلبسينها، أو من ملابس كروشيه، ثم جمليها بلمستك الشخصية.
  • وإليكِ بعض الأفكار لتزيين الملابس وحقائب اليد:
  1. يمكنك أن تقومى بتطريزها بالخرز والحبات والقطع الخشبية ذات الألوان والأشكال المختلفة. استفيدى من اكسسواراتك المتكسرة أو من قصايص القماش فى إضفاء لمسة جمالية مميزة على ملابسك وملابس أبنائك.
  2. إذا كنتِ من هواة الكروشيه فزينى به أساور الأكمام أو أطراف التنورة أو الحقيبة، أو اشتغليه كوحدات موزعة على الملابس أو الحقيبة بأشكال متنوعة.
  3. استخدمى الملابس القديمة أو قطع قماش لديكِ غير مستخدمة فى صناعة أشرطة مكشكشة لتزيني بها قطع ملابس أخرى، وإليكِ الخطوات:
  4. قصى شرائط من القماش، ثم اطويها وخيطى طرفيها وأقلبيها على وجهها، ثم خيطيها بالإبرة على مسافات كبيرة لعمل كشكشة، وأخيراً ثبتيها على قطعة ملابس أخرى على فتحة الصدر مثلاً أو لفيها على شكل دائرة أو خط زجزاجى. (اقرأي أيضا : 5 طرق لارتداء موضة الملابس المخططة )

نصيحة هامة جداً.. جربى فى ملابس قديمة وابدأى بأفكار بسيطة أولاً حتى تكتسبي ثقة بنفسك، كذلك يمكنك أن تشركى أبنائك معكِ إن كانت أعمارهم تسمح بذلك حتى يشغلوا وقتهم، وحتى يتعلموا الابتكار وأنهم يستطيعون – كما يقول المثل العامى المصرى – أن يعملوا «من الفسيخ شربات».

هذه فقط بعض الأفكار، فهيا جربيها وأخبرينا بالنتائج وشاركينا بأفكارك الرائعة!

شاهدي أيضًا: غيري شكل التي شيرت القديم بأفكار سهلة وبسيطة

موضوعات أخرى
التعليقات