11 نصيحة عملية للحفاظ على الميزانية

المحافظة على الميزانية

من أكثر المشاكل التي تقابلنا هى المحافظة على ميزانية البيت وتنظيمها حتى تغطي جميع احتياجاتنا لنهاية الشهر دون الحاجة للاقتراض أو لإلغاء بند التوفير والرفاهيات، خاصة إذا كنتِ زوجة جديدة أو أمًّا لأول مرة، ولهذا تقدم لكِ "سوبرماما" بعض النصائح لمساعدتكِ على التوفير والمحافظة على الميزانية وتحديد أولوياتكِ.

طرق للمحافظة على الميزانية

  1. ضعي قائمة لمشترياتكِ: مشكلتنا كسيدات أن الأضواء تسحرنا والمنتجات تنادينا بأسمائنا من الأرفف، فكم مرة اشتريتِ فيها احتياجات البيت واكتشفتِ أنكِ دفعتِ مبالغ طائلة في شراء أشياء لا تلزمكِ هذا الشهر؟

     حل هذه المشكلة هو أن تكتبي قائمة تسوق تدونين فيها احتياجاتك الشهرية، وتضعيها في مكان واضح أمامك طوال الوقت مثل باب الثلاجة. وأولًا بأول اشطبي على الأشياء الموجودة لديكِ وأضيفي للقائمة ما ينقصك، بهذه الطريقة لن تشتري أكثر من حاجتك وستوفرين ثروة، يمكنك استخدام قائمة التسوق الشهرية وقائمة التسوق الأسبوعية على طريقة "سوبرماما".

     
  2. اتبعي قاعدة الـ30 يومًا: الموضوع ببساطة هو أن تنتظري 30 يومًا إذا قررتِ شراء شيء غير مهم أو من الكماليات، وبعد مرور هذا الوقت غالبًا ما ستفقدين رغبتكِ في الشراء، وستكتشفين أنكِ ادخرتِ قدرًا من المال فقط لأنك انتظرتِ قليلًا.

     
  3. استضيفي صديقاتكِ في بيتكِ: بدلًا من أن تقابلي صديقاتكِ في أحد المطاعم أو الكافيهات، استضيفهن في منزلكِ وأعدي لهن وجبات خفيفة واقتصادية، أو اتفقن على أن تحضر كل واحدة طبقًا أو وجبة ما، وتبادلن الضيافة في كل بيت مرة.

     
  4. لا تدفعي مبالغ كبيرة لأجل تسلية أطفالكِ: معظم الأطفال -خاصة الصغار منهم- يمكنكِ تسليتهم بأقل التكاليف، اشتري لهم كتب ألغاز أو تلوين مناسبة لأعمارهم، أو اصنعي لهم لعبة نشان من برطمان لا تحتاجينه وعملات فضية، واعلمي أن الأطفال لا تعنيهم المادة بقدر الوقت الذي تقضونه معًا. وتذكري أن أفضل الألعاب هى تلك التي يبتكرها الأطفال بأنفسهم، لأن هذا يشجعهم على الإبداع وينمي قدراتهم الفكرية أكثر من 100 لعبة إلكترونية.

     
  5. قللي الوجبات الجاهزة أو النصف مطهية: كلنا يعرف تلك الوجبات المجمدة المعدة مسبقًا والتي يمكنك قليها أو وضعها في الفرن أو الميكروويف لتوفير الوقت، إلا أنها وجبات غير صحية وبها مواد حافظة ومعالجة كيميائيًّا، بالإضافة إلى تكلفتها. من الأفضل أن تعدي وجبات مطهية مسبقًا وتخزنيها في الفريزر وتسخنيها وقت الحاجة، أو تعلمي وصفات سريعة التحضير لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة لطهيها، وسيكون جيبك مستفيدًا وصحتك أيضًا.

     
  6. لا توفري نقودك عند شرائكِ الأجهزة المعمرة: لا بد أن تشتري الأفضل والأكفأ إذا فكرتِ في شراء سلع معمرة مثل الثلاجة أو الغسالة أو البوتاجاز. لا تفرحي بتوفير الجنيهات اليوم ثم تدفعين أضعافها في الصيانة أو في شراء أجهزة جديدة عندما تفسد هذه، طبقي المثل الذي يقول "الغالي ثمنه فيه" ولا تدعي الأسعار المنخفضة تغريك.

     
  7. جهزي وجباتكِ بناءًا على عروض السوبرماركت: ضعي قائمة الطهي الأسبوعية أو الشهرية على حسب ورقة عروض تخفيضات السوبر ماركت، حددي مشترياتكِ ثم دوني الوجبات التي ستطبخينها، وبهذا تكونين قد ضربتِ عصفورين بحجر الأول هو الاستفادة من التخفيض، والثاني هو التخلص من عبء السؤال اليومي الدائم "ماذا تأكلون اليوم؟".

     
  8. لا تذهبي للمراكز التجارية الكبيرة للترفيه: غالبًا ما سيدفعك هذا لشراء سلع غير مهمة، لذا من الأفضل أن تبحثي عن أمور أخرى تسعدك كبديل للذهاب للمركز التجاري (المول)، مثل الذهاب للحدائق أو زيارة صديقة أو حضور بعض العروض الفنية المجانية أو ذات الأسعار الرمزية.

     
  9. فكري عشر ثوانٍ قبل الشراء: إذا قررتِ شراء أي شيء، انتظري عشر ثوان وفكري في سؤالين: لماذا ستشترينه؟ وهل تحتاجينه فعلًا أم لا؟ إذا لم تتوصلي لإجابة مقنعة أعيديه مكانه فورًا، وبهذه الطريقة لن تشتري أي شيء باندفاع، وستستفيدين بالمال في شراء أشياء أهم.

     
  10. حضري وجبات للعمل: بدلًا من أن تشتري طعامًا جاهزًا وغير مفيد في أوقات العمل، يمكنك بخطوات بسيطة تجهيز وجبات صحية ومشبعة لكِ ولزوجك تأخذانها معكما، وستفاجئين بما استطعتِ توفيره في نهاية الشهر.

     
  11. اصنعي الهدايا بنفسك: بدلًا من شراء الهدايا باهظة الثمن، اصنعي هداياك بنفسك، أعدي كعكة لمن تحبين أو اصنعي لصديقتك هدية تدلل بها نفسها، مثل ماسك لتقشير الجسم (سكراب) أو أي شيء آخر تضفين عليه لمستك، فالجميع يقدرون الهدايا ذات الطابع الشخصي الحميمي، بالإضافة إلى أنها ستوفر لك بعض المال.

 تذكري أن المحافظة على الميزانية سيحتاج منكِ بعض المجهود في البداية، ولكن بمجرد التزامكِ بخطة جيدة ستصبح الأمور أسهل كثيرًا.

خطوات وضع ميزانية البيت الشهرية

 احسبي مقدار دخل أسرتكِ الشهري بعد خصم الضرائب والأقساط منه، وحددي خطة ثابتة لتنفذيها، ومن المهم أن تغطي هذه الخطة جميع احتياجاتكِ الأساسية الشهرية، بالإضافة لبعض الرفاهيات. ولا تنسي حساب ميزانية الطوارئ، مثل الحاجة لتصليح عطل مفاجئ للسيارة أو الذهاب للمستشفى لأي سبب.

من الخطط الجيدة التي تساعدك في المحافظة على الميزانية، تخصيص نصف دخلكِ للإنفاق على الضروريات، و30% على الرفاهيات، و20% للادخار وسداد ديونكِ. اشتركي وزوجكِ في وضع الميزانية، والنقاش حول الأولويات وحل المشكلات أو العثرات التي تقابلكِ كل شهر لإيجاد حلول بديلة، فمن المهم ألا يتحمل أحدكما مسؤولية وضع الميزانية تجنبًا للمشاكل وتوجيه اللوم.

وأخيرًا، تتبعي طرق إنفاقكِ الشهري ومدى التزامكِ بالميزانية لتعرفي البند الذي يصعُب عليكِ الالتزام به، واستخدمي أحد تطبيقات تنظيم الميزانية لتسهل عليكِ مسألة الحسابات، وأعيدي تنظيم ميزانيتكِ كل فترة، فدخلكِ وأولويات الإنفاق غير ثابتة وتتغير من وقت لآخر.

تعرفي أكثر على كل ما يخص تنظيم الميزانية ووضعها من هنا

المصادر:
Create family budget

عودة إلى بيت

موضوعات أخرى
سش
Share via WhatsappWhatsapp IconSend In MessengerMessenger IconShare via FacebookFacebook Icon
Share via FacebookFacebook IconShare via TwitterTwitter Icon